لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ
" tiada yg menyentuhnya kecuali orang2 yg disucikan " (QS. Al-Waqiah: 79)
Berikut tafsir surat Al-Waqiah ayat 79
Berikut tafsir surat Al-Waqiah ayat 79
Kitab tafsir ibnu katsir:
قَالَ ابْنُ جَرِيرٍ : حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى ، أَخْبَرَنَا
شَرِيكٌ ، عَنْ حَكِيمٍ - هُوَ ابْنُ جُبَيْرٍ - عَنْ سَعِيدِ بْنِ
جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : ( لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ )
قَالَ : الْكِتَابُ الَّذِي فِي السَّمَاءِ .
وَقَالَ الْعَوْفِيُّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : ( [ لَا يَمَسُّهُ ] إِلَّا
الْمُطَهَّرُونَ ) يَعْنِي : الْمَلَائِكَةَ . وَكَذَا قَالَ أَنَسٌ ،
وَمُجَاهِدٌ ، وَعِكْرِمَةُ ، وَسَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ ، وَالضَّحَّاكُ ،
وَأَبُو الشَّعْثَاءِ جَابِرُ بْنُ زَيْدٍ ، وَأَبُو نَهِيكٍ ،
وَالسُّدِّيُّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ،
وَغَيْرُهُمْ .
ibnu jarir berkata telah menceritakan kepadaku ismail bin musa, telah mengkhabarkan kepada kami syarik dari hakim -yaitu bnu jubair- dari sa'id bin jubair dari ibnu abbas ( " tiada yg menyentuhnya kecuali orang2 yg disucikan ") ibnu abbas berkata : " yaitu kitab yg ada di langit"
al aufi berkata dari ibnu abbas : (" tiada yg menyentuhnya kecuali
orang2 yg disucikan ") maksudnya adalah malaikat.dan yg seperti itu
anas, mujahid, ikrimah, said bin jubair, ad dhohak, abu sya'tsa', jabir
bin zaid, abu nuhaik, as suddi, abdurrahman bin zaid bin aslam dan juga
yg lainya berpendapat.
وَقَالَ ابْنُ جَرِيرٍ : حَدَّثَنَا ابْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، حَدَّثَنَا
ابْنُ ثَوْرٍ ، حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ : ( لَا يَمَسُّهُ
إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ) قَالَ : لَا يَمَسُّهُ عِنْدَ اللَّهِ إِلَّا
الْمُطَهَّرُونَ ، فَأَمَّا فِي الدُّنْيَا فَإِنَّهُ يَمَسُّهُ
الْمَجُوسِيُّ النَّجِسُ ، وَالْمُنَافِقُ الرَّجِسُ . وَقَالَ : وَهِيَ
فِي قِرَاءَةِ ابْنِ مَسْعُودٍ : " مَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ "
. وَقَالَ أَبُو الْعَالِيَةِ : ( لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ )
لَيْسَ أَنْتُمْ أَصْحَابَ الذُّنُوبِ .
ibnu jarir berkata : telah menceritakan kpd kami al a'la, telah
menceritakan kpd kami ibnu tasur, telah menceritakan kpd kami ma'mar
dari qotadah (" tiada yg menyentuhnya kecuali orang2 yg disucikan ")
qotadah berkata :" tiada yg menyentuhnya di sisi Allah kecuali orang2 yg
disucikan, adapun didunia maka orang majusi dan orang munafik yg najis
juga menyentuhnya."
وَقَالَ ابْنُ زَيْدٍ : زَعَمَتْ كُفَّارُ قُرَيْشٍ أَنَّ هَذَا الْقُرْآنَ
تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ ، فَأَخْبَرَ اللَّهُ تَعَالَى أَنَّهُ
لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ كَمَا قَالَ : ( وَمَا تَنَزَّلَتْ
بِهِ الشَّيَاطِينُ وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ إِنَّهُمْ
عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ ) [ الشُّعَرَاءِ : 210 - 212 ] .
[ وَهَذَا الْقَوْلُ قَوْلٌ جَيِّدٌ ، وَهُوَ لَا يَخْرُجُ عَنِ الْأَقْوَالِ الَّتِي قَبْلَهُ .
وَقَالَ الْفَرَّاءُ : لَا يَجِدُ طَعْمَهُ وَنَفْعَهُ إِلَّا مَنْ آمَنَ بِهِ .
وَقَالَ آخَرُونَ : ( لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ) أَيْ : مِنَ
الْجَنَابَةِ وَالْحَدَثِ . قَالُوا : وَلَفْظُ الْآيَةِ خَبَرٌ
وَمَعْنَاهَا الطَّلَبُ ، قَالُوا : وَالْمُرَادُ بِالْقُرْآنِ - هَاهُنَا -
الْمُصْحَفُ ، كَمَا رَوَى مُسْلِمٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ : أَنَّ رَسُولَ
اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - نَهَى أَنْ يُسَافَرَ
بِالْقُرْآنِ إِلَى أَرْضِ الْعَدُوِّ ، مَخَافَةَ أَنْ يَنَالَهُ
الْعَدُوُّ . وَاحْتَجُّوا فِي ذَلِكَ بِمَا رَوَاهُ الْإِمَامُ مَالِكٌ
فِي مُوَطَّئِهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ
بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ : أَنَّ فِي الْكِتَابِ الَّذِي كَتَبَهُ رَسُولُ
اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لِعَمْرِو بْنِ حَزْمٍ :
أَلَّا يَمَسَّ الْقُرْآنَ إِلَّا طَاهِرٌ . وَرَوَى أَبُو دَاوُدَ فِي
الْمَرَاسِيلِ مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ قَالَ : قَرَأْتُ فِي صَحِيفَةٍ
عِنْدَ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ : أَنَّ
رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ : " وَلَا
يَمَسُّ الْقُرْآنَ إِلَّا طَاهِرٌ " .
Ulama' yg lainnya berkata (" tiada yg menyentuhnya kecuali orang2 yg
disucikan ") maksudnya dari jinabat dan hadas. mereka berkata : " lafadz
ayat tsb adalah khobar sedangkan maknanya adalah perintah."mereka
berkata : " yg dimaksud dengan alqur'an disini adalah mushaf sebagaimana
riwayat imam muslim dari umar sesungguhnya Rasululloh shoillallohu
alaihi wasallam melarang bepergian ke negara musuh dengan membawa
qur'ankhawatir di ambil msuh. mereka juga berhujjah dengan riwayat imam
malik dlm kitab muwato'nya dari abduloh bin abu bakar bin muhammad bin
amr bin hazm bah wasesunguhya dlm surat yg ditulis oleh Rasululloh
shollalohu alaihi wasallam utk amr bin hazm " janganlah menyentuh
alqur'an kecuali orang yg suci "abu dawud meriwayatkan dlm kitab marosil
dari hadisnya zuhri berkata : " aku membaca dalam lembaran kepunyaan
abu bakar bin mhammad bin amer bin hazm sesunggunya Rasululloh
sholallohu alaihi wasallam berkata " janganlah menyentuh alqur'an
kecuali orang yg suci.". wallohu a'lam.
[Sumber: PISS-KTB]
Posting Komentar